Nature et Environnement

Nature et Environnement
Nature et Environnement
بحث مخصص

آخر المواضيع...

31‏/08‏/2008

إعصار "غوستاف" على أبواب الولايات المتحدة







BBC – msn
31.08.2008


تستعد "نيو اورليانز" لإعصار غوستاف ، ووضعت تحت أمر الإجلاء لأول مرة منذ الإعصار كاترينا الذي دمر المدينة في عام 2005 ، أعقبه بعد ذالك إعصار "ريتا" .
وقد زار "غوستاف" السبت جزيرة كوبا محملا بالأمطار ورياح مدمرة بلغت سرعتها 240 كلم في الساعة مخلفا الكثير من الأضرار والسيول قبل أن يتجه إلى خليج المكسيك وولاية لويزيانا الأميركية ، مهددا المنشات البترولية ، حيث يخشى أن تزداد قدرته التدميرية.
ولقد خلف حتى الآن 85 قتيل ،على الأقل ، في جزر الكاريبي ، ووصلت قوته ذروتها يوم السبت منذ تكوينه وقد وضعت جزيرة كوبا في حالة طوارئ قصوى.
وحذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من أن "غوستاف" قد "يتحول إلى إعصار من الفئة الخامسة". بعد أن انتقل يوم السبت إلى الدرجة الرابعة على مقياس "سافير سيمبسون" المكون من خمس درجات يتقدم كإعصار "بالغ الخطورة" مع رياح تبلغ سرعتها 230 كيلومتر في الساعة.
وتوقع المركز أن يتحول غوستاف إلى "إعصار من الدرجة الخامسة قبل أو بعد عبوره غرب كوبا". يشار إلى أن إعصار كاترينا المدمر الذي ضرب الولايات المتحدة عام 2005 سجل على مقياس "سافير سيمبسون "الدرجة الثالثة.
وقد خلف "غوستاف" حتى الان 66 قتيلا في هايتي و11 في جامايكا و8 في الدومينيكان التي اعتبر عشرة من سكانها أيضا في عداد المفقودين.
ومن المتوقع ان يصل غوستاف الى السواحل الأمريكية بداية الأسبوع المقبل،مع مخاوف من إمكانية أن ترتفع نسبة المياه 9 أمتار على ساحل خليج المكسيك بسبب العاصفة. وأعلنت حالة الطوارئ في ولايتي لويزيانا وتكساس. وتشير توقعات إلى احتمالية أن يضرب "غوستاف" أي منطقة بين فلوريدا وتكساس بحلول يوم الثلاثاء.

موضوع ذات صلة :

محللون : "غوستاف" سيكون أكثر تدميرا من "كاترينا"