Nature et Environnement

Nature et Environnement
Nature et Environnement
بحث مخصص

آخر المواضيع...

21‏/04‏/2011

فوكوشيما : ولكن أين العلماء؟

"فوكوشيما "
( الصورة من موقع Nouvel Obs  )




"مجموعة أهم الأحداث" : "هاري برناس"* ، فيزيائي وجه نداء  المنشور اليوم ، 21.04.2011 ، في    مجلة "علوم و مستقبل" تصدر على صفحات "نوفال أوبس"  الفرنسية ،  إلى العلماء بان يتجاوزا دورهم   التقليدي كخبراء ويصبحوا نشطاء في المناقشات العامة.
ويقول صاحب النداء  ، في حديث مطول نقتبس جزء صغير  منه ، حول  وضعية محطة "فوكوشيما" اليابانية والذي يصفه  بالمقلق للغاية وبعيد  كل البعد من العودة للوضع  الطبيعي .
ويضيف ، مشغلو المحطة ، الحكومة و"اللوبي" النووي لديهم أسبابهم للطمأنة ، لكن أيضا أساءوا تقدير أو قللوا  من مخاطر الكارثة .  
يضيف ، أولا الحظ والرياح المواتية لهما الفضل في إبعاد النشاط الإشعاعي عن العاصمة طوكيو ، وبعض المناطق  ومساحات  شاسعة للصيد من اليابان ستكون مناطق ممنوعة لعدة عقود ، و المشكل المطروح أمامنا يكون أكثر من قرن من الزمن .
العلماء -- وخاصة علماء الفيزياء  -- يكون لهم دور في غاية  الحساسة للغاية.  تحليل و تقديم التقارير لم يعد كافيا. بعد "ثري مايل ايلاند" و"تشرنوبل" ، حادثة  "فوكوشيما" ترمز الى تحول حقيقي  في مستقبل الإنسانية ...
 وتتطلب من العلماء تجاوز دورهم  كخبراء ليصبحوا نشطاء في المناقشات العامة ، كما يقول الفيزيائي "هاري برناس"، في مقاله لمجلة "علوم ومستقبل" (Sciences et Avenir ) ....

* هاري برناس  (Harry Bernas) :  مدير سابق  لمختبر الفيزياء النووية  وعلوم المواد في جامعة "باريس-الجنوب" ، يدرس آثار الإشعاع في المواد .