Nature et Environnement

Nature et Environnement
Nature et Environnement
بحث مخصص

آخر المواضيع...

10‏/04‏/2011

الملاريا : قردة "الماكك" تحمل طفيلية قابلة الانتقال للإنسان

( الصورة : Maxi Sciences )




"مجموعة أهم الأحداث" : على حسب الموقع العلمي* ، 09.04.2011 ، حذر باحثون ماليزيون أن صنف من الطفيليات مسؤولة عن مرض الملاريا  والتي تصيب أكثر القردة من المحتمل أن تمر بصفة مستديمة للإنسان .هذا المرض ( الملاريا ) يقتل  سنويا أكثر من مليون مصاب في العالم .
 الباحثون أعربوا عن قلقهم أن  في جنوب شرق آسيا ، طفيلي الملاريا والتي تصيب عادة القردة قادرة المرور  للإنسان   كثير من حالات تم ملاحظتها ،  لكن زيادة السكان وظاهرة إزالة الغابات يمكن أن  تتفاقم الظاهرة.
توجد خمسة أصناف مختلفة من طفيليات مسؤولة عن الملاريا . الأكثر انتشار تسمى " Plasmodium falciparum " وتسبب حالة مرضية خطيرة . لكن في جنوب شرق آسيا ، " Plasmodium knowlesi " هي التي تصيب قردة "الماكاك" (macaques).
خلال  أبحاثهم  الموصوفة في " PLoS Pathogens " ، العلماء أنجزوا تحاليل على دم مائة و ثمانية من قردة "الماكاك"  تبين أن ثلاثة أرباع  من هذه الحيوانات مصابة بهذه الطفيليات .  وكما أوضح البروفيسور  " بالبير سينغ " (Balbir Singh )  من مركز الأبحاث على الملاياريا لجامعة " ساراواك " (Sarawak) الماليزية  ،" هذه القردة  خزان مهم لهذه الطفيليات " Plasmodium knowlesi "  .  في الحقيقة ، في هذه المنطقة حالات عدوى تمت بالفعل ملاحظتها على الإنسان مصدرها   هذا الخزان، على حسب العلماء.
أيضا هذه النتائج ، أدت بالباحثين لتساؤل  حول مستقبل الوضع ويصبح الإنسان الهدف الرئيسي ل " Plasmodium knowlesi " و يمكن أن تنتقل العدوى  من شخص لآخر....
*( Maxi Sciences)



في نفس السياق :