Nature et Environnement

Nature et Environnement
Nature et Environnement
بحث مخصص

آخر المواضيع...

12‏/06‏/2009

الضحك ليس مقتصرا على الإنسان: القردة أيضا تضحك عند "دغدغتها "

jeune orang-outang






Maxi Sciences

11.06.209


على حسب دراسة في المملكة المتحدة ،كثير من أصناف القردة الكبيرة تعرف الضحك ، مما يعني أن الضحك ليس مقتصرا على الإنسان. هذا الاكتشاف يترك الاعتقاد أن هذه الأصناف و الإنسان ورثوا هذه القدرة منذ قبل 10 إلى 16 مليون سنة.

الباحثون بقيادة "مارينا دفينا روس" ( Marina Davina Ross ) أخصائية الثدييات* ، وعلم النفس في جامعة "بورتسموث" (Portsmouth) بمملكة المتحدة ، التي أجرت عملية " دغدغة" عنق ،أرجل ، أيادي و الآباط للقردة صغيرة وأيضا لأطفال رضع . النتيجة : تسجيل أكثر من 800 ضحكة .

بعد التحليل والتشبيه و التفريق بين ضحك لخمسة أصناف ، الباحثون أنشئوا "شجرة الصوتية" لضحك الإنسان و القردة الكبيرة .تشابه إلى حد كبير لشجرة تطور الجيني للرئيسيات ** . لقد تم تأكد من قبل أن قرد " الشمبانزي" يضحك ، لكن طريقة ضحكه ،كانت تعتبر مختلفة عن ضحكة الإنسان .

الدغدغة برهنت أن "غوريلا " يعرف الضحك أيضا ..."وذالك من خلال اللعب ، في تشابه عند الإنسان " يضيف احد الأخصائيين ،غير مشترك في الدراسة.

أطروحة للجدل : الدغدغة تؤدي أيضا "للضحك" عند الفئران . وإذا ثبت هذا ،يعني أن الضحك ليس مقتصرا على الإنسان ولا على رئيسيات** ، ولكن من خصائص الثدييات*.


* الثدييات أو اللبونات ( mammals ) : صنف من الحيوانات الفقارية ،ذات غدد ثديية ( عند الإناث)

** الرئيسيات : هي أحد رتب الثدييات في تصنيف العلمي للمملكة الحيوانات.