Nature et Environnement

Nature et Environnement
Nature et Environnement
بحث مخصص

آخر المواضيع...

24‏/04‏/2009

"جفاف" انهار العالم الرئيسية


التغير المناخي سبب رئيسي لجفاف الانهار




بي.بي.سي 22.04.2009- حذر باحثون أمريكيون من أن مستوى المياه في بعض انهار العالم الرئيسية انخفض بشكل ملحوظ خلال الخمسين عاما الأخيرة.

ويرجع انخفاض مستوى المياه، كما يقول الباحثون، إلى التغييرات المناخية التي يشهدها كوكب الأرض، مشيرين إلى ما لذلك من تأثيرات ضخمة في الوقت الذي يزداد فيه عدد سكان العالم.

وتعتبر منطقة القطب الشمالي هي المنطقة الوحيدة التي حدثت فيها زيادة كبيرة في مستوى المياه بسبب ذوبان الجليد، وزيادة سقوط الثلوج. ونشرت الدراسة في مجلة المناخ التابعة للجمعية الأمريكية للتغيرات المناخية.

ويقول الباحثون أن هناك تراجع في الموارد الرئيسية للماء العذب الذي يعتمد عليه سكان الأرض، مثل "النهر الأصفر" شمالي الصين، و"نهر الكانج" في الهند ونهر "كولورادو" في الولايات المتحدة.

وقد درس الباحثون أوضاع أكثر من 900 نهر خلال فترة زمنية قدرها خمسون عاما إلى عام 2005. ووجد الباحثون أن هناك تراجعا عاما في مقدار تدفق المياه في محيطات العالم. ويعود معظم الانخفاض إلى أنشطة بشرية مثل إقامة السدود أو تحويل المياه لأغراض الزراعة.

إلا أن الباحثين أكدوا على أهمية عنصر التغير المناخي مشيرين إلى أن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى تغير أنماط سقوط المياه كما أدى إلى زيادة معدلات التبخير.