Nature et Environnement

Nature et Environnement
Nature et Environnement
بحث مخصص

آخر المواضيع...

14‏/04‏/2009

اكتشاف اعداد كبيرة من قردة انسان الغاب في جزيرة بورنيو الاندونيسية







مكتوب نقلا من (ا ف ب) - أعلنت منظمة "نايتشور كونسرفانسي" الأميركية غير الحكومية الاثنين اكتشاف الآلاف من قردة إنسان الغاب (اورانغ اوتان) في مرتفعات حرجية بجزيرة بورنيو الاندونيسية، مما يعزز الآمال في إنقاذ هذا الصنف من القردة الكبيرة المهدد بالانقراض.
وقال "اريك ميجارد" احد خبراء نايتشور كونسرفانسي انه قد يكون هناك حتى خمسة آلاف من هذه القردة تعيش في هذه الغابات النائية في اقليم " كاليمنتان" الشرقي.
وقد أحصي أثناء الدراسة التي اجرتها المنظمة في كانون الاول/ديسمبر، 219 "عشا" تبنيها القردة فوق الاشجار من الأغصان وأوراق الأشجار لتنام فيها.
وقال " نارجديونو" العالم الاندونيسي الذي اشرف على الدراسة لحساب المنظمة "نحن سعداء لهذا الاكتشاف. لقد طلبنا من السلطات المحلية والجماعات السكانية الأصلية ان يصبح هذا المكان منطقة محمية للاورانغ اوتان".
ولفت إلى أن هذه القردة وهي من صنف "تونغو بيغمايوس موريو" الداكنة اللون قد تكون لجأت على الأرجح إلى هذه المنطقة هربا من الحرائق الضخمة التي اجتاحت جزءا من " كاليمنتان" في 1997 و1998.
وأوضح " ميجارد "قياسا إلى الأصناف الأخرى فإنها تتكيف بشكل أفضل مع الظروف الصعبة".
وما زال هناك بحسب تقديرات "نايتشور كونسرفانسي" ما بين 50 ألفا و60 ألفا من " قردة إنسان" الغاب تعيش في البراري، منها 80% تعيش في اندونيسيا و20% في ماليزيا التي تملك قسما من بورنيو.
وهي مهددة بالأرض بسبب قطع الغابات الذي ازداد خصوصا مع توسع المزارع ولا سيما منها مزارع النخيل التي يستخرج منها الزيت، وكذلك توسع المناجم
.